Sunday 3 July 2011

عشائر العفيشات تطالب الدولة بإعادة اراضيها وتهدد بالتخيم

عشائر العفيشات تطالب الدولة بإعادة اراضيها وتهدد بالتخيم
عِفرا - طالبت عشائر العفيشات العجارمة بإعادة اراضي تعود ملكيتها لأهالي المنطقة والمعروفة باسم " واجهات العشائر"، بعد تصرف الدولة بالأراضي وتسجيلها بأسماء اشخاص أخرين لا علاقة لهم بأهالي المنطقة.

وتضاهر العشرات من أبناء عشيرة العفيشات الجمعة، أمام الأراضي التي تم التصرف فيها احتجاجا على نقل ملكيتها لأناس وصفهم المحتجون بـ"متنفذين" في الدولة منذ أكثر من سنة.

وفي تفاصيل القضية قال الشيخ محمد عبد الرحمن العفيشات ان الدولة وضعت يدها على الأرض وتقدر بحوالي 2000 دونم مزروعة بالاشجار الحرجية.

وأضاف أن ابناء العشيرة يمتلكون " قواشين" صكوك ملكية وسندات تسجيل تعود لأجدادهم.

واستطرد منذ ست سنوات والقضية متداولة في المحاكم وفصل فيه بقرار عودة الأرض لأبناء العشيرة.

وقال أنه منذ عام تقريبا اكتشف أبناء المنطقة أن الأرض مسجلة بأسماء أشخاص أخرين، الأمر الذي حدى بوجهاء العشيرة بالشكوى التي سلموها لوزير الداخلية السابق ورئيس الوزراء ووزير المالية ، ولكن لا حياة لمن تنادي - بحسب المتظاهرين -.

وفي وقت سابق قابل المحتجون ومدير مكافحة الفساد الذي اقر أن ملكية الأرض تعود لأبناء العشيرة بحسب المحتجين.

وهتف المحتجون ضد رئيس الوزراء الأسبق وهددوا بالتصعيد مالم يتم اعادة الأراضي اليهم والكف عن وضع اليد على ما يعرف بواجهات العشائر.

وواجهات العشائر هي مجموع الأراضي التي استخدمها ويستخدمها أهالي المنطقة واعتبرت عرفا ملك لاهالي المنطقة وغالبا ما يكون السكان من عشيرة واحدة، وأطلقت الدولة بعد التسوية والفرز وتسجيل الأراضي عليها اسم " واجهات عشائر".

التاريخ : 2011/07/03

No comments:

Post a Comment