Sunday 2 October 2011

مسؤولون يتهربون من جنسياتهم واخرون يهددون بالقضاء

[10/2/2011 1:32:32 PM]

عمون - اياد الجغبير - بعد بزوغ رأي فقهاء الدستور بسقوط المنصب حُكماً عن كل عضو في مجلسي الأعيان أو النواب أو الوزراء يحمل جنسية أخرى تواترت ردود فعل مزدوجي الجنسية من هؤلاء المسؤولين، بين محاولات للهروب من الإجابة وإنكار بعضهم وتلويح آخرين بالتهديد بالقضاء فضلاً عمن اعتذر عن الإجابة وقلة منهم أجابوا بكل صراحة.

مساعد رئيس مجلس النواب النائب محمد سليمان الشوابكة الذي قدم إلى قبة البرلمان من محافظة مادبا رفض تأكيد أو نفي أن بحوزته جنسية أمريكية رغم تأكيدات العديد من المصادر بذلك.

وقال الشوابكة إن تأكيد حيازته جنسية أمريكية هو واجب الحكومة وليس عمل الصحافة بعد أن هدد برفع قضية امام القضاء في حال نشر احتمالية حيازته جنسية أمريكية.

وزاد أن الحكومة هي من تملك وزارة الداخلية وليس الصحافة وتستطيع التأكد من وثائق المسؤولين عبر ذلك.

أما وزير الثقافة جريس سماوي فقال لـ"عمون" انه اكتسب الجنسية الأمريكية في صغره من والدته ولكنه لا يعلم ما إذا كانت صالحة الفعالية إلى الآن أم لا.

وتعهد سماوي الإجابة عن ذلك بعد ٤٨ ساعة إلى حين التأكد من السفارة الأمريكية.

وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان والذي يعتقد أنه يملك الجنسية امريكية فقال لـ "عمون" : لم ولا احمل جنسية أجنبية .
وكانت وثائق "ويكيلكس اكدت في احد برقيات ان والدة الدكتور جعفر حسان تحمل الجنسية البلغارية"

وبحسب مصادر مطلعة فإن كلاً من النواب التالية أسماؤهم تدور حولهم علامات استفهام حول حيازتهم جنسيات أخرى ما يتطلب من الجهات المسؤولة القيام بدورها احتراماً للدستور وتطبيق بنوده .

والأسماء التي تحوم حولها استفسارات هي كل "محمد سليمان الشوابكة - جنسية أمريكية، عماد بني يونس -جنسية أمريكية، غازي مشربش - جنسية دولة أوروبية والأرجح الألمانية - احمد العتوم جنسية أوروبية والأرجح تشيكية، برجس الازايدة -أمريكية".

وفي محاولة التأكد من هذه المعلومات من خلال أمانة مجلس النواب، لم ترد وثائق لدى أمانة المجلس عن هذه المعلومات، وهو ما عزاه أمين عام المجلس فايز الشوابكة إلى أن امانة المجلس غير مخولة بالطلب من النائب الكشف عما إذا كان بحوزته اي جنسيات أخرى كما انه ليس من صلاحياتها طلب أوراق من النواب خارج المهمات المناطة بها.

وفي مجلس الأعيان الذي كان له نصيب الأسد من الاستفسارات حول حيازة أعضاء كثر لجنسيات أخرى أكد العديد منهم عدم حصولهم على اي جنسية أخرى.

والأسماء التي دارت حولها استفسارات هم كل من "نبيل الشريف٬ شريف الزعبي٬ ايمن عودة، أمية طوقان، داود حنانيا، مصطفى فياض، احسان شردم، نرمين حربي، خالد الشريف، ريما بطشون ٫ مازن دروزة ٫ سهير العلي ٫ ميشيل حمارنة ٫ ليلى شرف عقل بلتاجي وطلال ابو غزالة الذي قدم استقالته مؤخرا بعد تأكيده انه يحمل جنسية أجنبية مع الأردنية".

الى ذلك أكد كل من العين امية طوقان ودواد حنانيا ومصطفى فياض وميشيل حمارنة واحسان شردم ونبيل الشريف وريما بطشون انهم لا يحملون اي جنسيات اخرى خلاف الأردنية.

وهدد العين داود حنانيا خلال اتصال هاتفي مع "عمون" بتحويل كل صحفي الى القضاء في حالة الكتابة عنه انه يحمل جنسية أجنبية، وقال: ولدت في فلسطين وحزت الجنسية الأردنية عام ١٩٥٠ ولم اطلب غيرها من الجنسيات.

اما العين احسان شردم فقال لو كنت احمل جنسية اخرى لما بقيت في مجلس الاعيان.

العين ميشيل حمارنة قال إنني لا احمل إلا الجنسية الاردنية رغم مكوثي في امريكا لـ١٢ عاما ً.

ولم تستطع التأكد من كافة باقي أعضاء الأعيان التي تحوم حولهم الشكوك بحوزتهم جنسيات أخرى نتيجة عدم أجابتهم على هواتفهم النقالة

No comments:

Post a Comment